نصائح للانتقال الى مجال عمل جديد يختلف عن مجالك الحالي

إن ظهور تقنيات جديدة يعني ظهور إقتصادات جديدة وأساليب جديدة لممارسة الأعمال التجارية، بالاضافة الى ظهور أدوار وظيفية جديدة تتطلب مجموعة من المهارات الجديدة. في الواقع، أصبح معظم المهنيون اليوم يبحثون عن فرص العمل الناشئة عن تطوّر التكنولوجيا في الشركات الرائدة والقطاعات سريعة النمو عبر كافة مجالات العمل. ولكن شغل أدوار وظيفية جديدة في الشركات الرائدة ليس الدافع الأساسي الذي يدفع المهنيون لتغيير مجال عملهم، بل رغبتهم بشغل وظيفة أحلامهم في بيئة عمل تلبي احتياجاتهم ومتطلباتهم، وتساعدهم في تحقيق المزيد من الانجازات المهنية وتوفر لهم المرونة، والاستقرار الوظيفي وفرص النمو المهني. في الواقع، أصبح من السهل جداً في سوق العمل الحالي تغيير المسار المهني والعثور على وظيفة في مجال عمل آخر. يقدم لك الخبراء المهنيون في بيت.كوم في ما يلي بعض النصائح لمساعدتك على الانتقال الى وظيفة جديدة في مجال عمل يختلف عن مجالك الحالي:

1. تحديد الأهداف التي ترغب بتحقيقها في الحياة

في الوقت الذي نجح فيه العديد من المهنيين في العثور على شغفهم، لا يزال بعضهمالآخريبحثون عن شغفهم والأمور التي تحفزهم على العمل. حان الوقت لتحديد أهدافك الشخصية واكتشاف الأمور التي تحفزك وتجعلك تشعر بالسعادة، وتحديد الأمور التي تجعلك تشعر بالرضا وتتناسب مع قيمك وأولوياتك، والتي تجد نفسك تقوم بها في المستقبل. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول “ما الذي يجعل الشركة مكاناً جذاباً للعمل”، فبراير 2014، الى أن 5 من أصل 10 مهنيين في الشرق الأوسط يرغبون بالعمل في مكان يشعرون فيه بأنهم جزء من هدف أسمى. في حين أشار 7 من أصل 10 مهنيين الى أنهم لا يمكن أن يعملوا لدى شركة لا يشعرون بالفخر تجاهها. كما يجب عليك التفكير جيداً قبل تغيير مجال عملك وتحديد أهداف واضحة. في الواقع، لا يسعى بعض المهنيون للعثور على وظيفة بدوام كامل في شركة مرموقة، بل يرغبون بالعمل بشكل مستقل، أو خوض تجربة ريادة الأعمال في مجال العمل المفضل لديهم، فذلك يمنحهم فرصة أفضل للتألق واحداث تغيير في المجتمع.

2. اكتساب المهارات التي تتناسب مع أهدافك

ما إن تحدد مسار وظيفي واضح، يتعين عليك اكتساب المهارات المطلوبة لأداء وظيفتك الجديدة بفعالية. وتذكر بأنك تتمتع بمجموعة من المهارات القابلة للنقل، وأن التعلّم المستمر هو المحور الأساسي في سوق العمل. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول “التعليم في شركات الشرق الأوسط وشمال افريقيا”، مارس 2015، الى أن 97% من المهنيين في الشرق الأوسط وشمال افريقيا يلتزمون بالتعليم مدى الحياة. استخدم الأدوات المهنية المتميزة كخريطة بيت.كوم المهنية للتعرّف على أكثر المهارات طلباً من قبل أصحاب العمل، حيث ستساعدك هذه الأداة في التعرّف على المهارات التي ستساعدك في التميّز عن المهنيين الآخرين في سوق العمل، والشهادات والدورات التدريبية التي ستساهم في تعزيز مسيرتك المهنية الجديدة. في الواقع، لا يبحث أصحاب العمل اليوم عن المرشحين الذين يتمتعون بخبرة في مجال العمل، بل يبحثون عن الأشخاص الطموحين ولديهم حب التعلّم. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول “ممارسات التوظيف في الشرق الأسط وشمال افريقيا”، يناير 2012، الى أن 28% من أصحاب العمل يبحثون عن “الشغف، والدافع والطموح” كأهم العوامل عند اتخاذ قرار التوظيف. كما تعد اختبارات بيت.كوم وسيلة متميزة تسمح لك بتقييم مهاراتك وتحديد المجالات التي يجب تحسينها.

3. الاطلاع على اتجاهات التوظيف

يتعين عليك مواكبة آخر اتجاهات التوظيف في سوق العمل قبل اتخاذ القرار لتغيير مجال عملك. في الواقع، تسمح لك صفحات الشركات بريميوم من بيت.كوم بالاطلاع على آخر أخبار الشركات والتواصل معها على مواقع التواصل الاجتماعي. فقد صرّح 80% من المهنيين بأنهم يطلعون على صفحات الشركات على الانترنت قبل التقدم الى وظائفها الشاغرة، وذلك بحسب استبيان بيت.كوم حول “التوظيف الاجتماعي في الشرق الأوسط وشمال افريقيا”، أكتوبر 2014. في الواقع، ستساعدك هذه الصفحات في التعرّف على ثقافة شركة ما وتحديد مدى تناسبها مع قيمك وأخلاقك. كما تعد رواتب بيت.كوم وسيلة متميزة تسمح لك بالتعرّف على الرواتب المُقدمة في الأدوار الوظيفية المختلفة في كافة الشركات وعبر كافة مجالات العمل. حيث يعتقد 95% من الباحثين عن عمل أنه من الضروري الاطلاع على الرواتب في سوق العمل قبل قبول عرض عمل، وذلك بحسب استبيان بيت.كوم حول “أساليب التوظيف في الشرق الأوسط وشمال افريقيا”، مايو 2015.

4. استغلال كافة الفرص المتاحة

الحياة مليئة بالفرص االمتميزة، وكي تتمكن من استغلال جميع الفرص المتاحة أمامك، يتعين عليك استخدام كافة التقنيات الإلكترونية الحديثة. احرص أولاً على التقدم الى الوظائف الشاغرة التي تتناسب مع مؤهلاتك فحسب. ثانياً، قم بتعزيز طلبات التوظيف الخاصة بك وتسويق علامتك التجارية الشخصية أمام الجمهور المناسب من خلال انشاء صفحة مهنية تضمن ظهورك ضمن نتائج محركات البحث الرئيسية مثل جوجل. ثالثاً، شارك في الحوارات المهنية المتعلقة بمجال عملك على المنصات المهنية الرائدة مثل تخصصات بيت.كوم التي تسمح لك بالتألق كخبير في مجال عملك والتواصل مع أصحاب العمل. في الواقع، أشار استبيان بيت.كوم حول “أساليب التوظيف في الشرق الأوسط وشمال افريقيا” الى أن 82% من أصحاب العمل يعتقدون أن التواصل مع المرشحين على المنصات المهنية المتخصصة أمر مهم للغاية. وكي تتمكن من تحقيق النجاح المهني، يتعين عليك اتباع استراتيجية تضمن لك استغلال كافة الفرص لتسهيل عملية انتقالك الى مجال عمل جديد.

5. التواصل بفعالية

التواصل هو أفضل وسيلة لتسهيل عملية انتقالك الى مجال عمل جديد. لا نقصد بالتواصل تبادل المعلومات مع الآخرين فحسب، بل التواصل مع الأشخاص المناسبين واقامة علاقة معهم على أساس المنفعة المتبادلة. في الواقع، يوجد في الوقت الحالي العديد من الوسائل المادية والإلكترونية التي تسمح للمهنيين بالتواصل مع بعضهم البعض، حيث تعد معارض التوظيف، والمؤتمرات والمعارض من أكثر وسائل التواصلفعالية. ينظّم بيت.كوم معارض توظيف افتراضية سنوية تسمح لك بالتواصل مع أصحاب العمل على الإنترنت في أي وقت وفي أي مكان. كما تعد الصفحات العامة على بيت.كوم وسيلة فعّالة تتيح لك تتبع أفضل المهنيين في مجال عملك والتواصل معهم للحصول على نصائح مهنية متميزة. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول “أساليب التوظيف في الشرق الأوسط وشمال افريقيا” الى أن 36% من المهنيين يعتقدون أن المواقع المهنية على الانترنت هي أفضل وسيلة للتواصل.

اترك تعليقا